ساحتي العربية
مرحبا بك زائرنا الكريم. نرجو منك أن تسجل في منتدانا لتنتفع و تنفع غيرك.

أسرة المنتدى

ساحتي العربية

منتدى اللغة العربية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 غزوة بدر الكبرى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
belmahdi
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 21/09/2010

مُساهمةموضوع: غزوة بدر الكبرى   الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 7:55 pm

غزوة بدر الكبرى هي معركة وقعت في 13 مارس 624/17 رمضان 2 للهجرة بين المسلمين بقيادة النبي وبين قريش بقيادة عمرو بن هشام بن المغيرة المخزومي المعروف بأبي جهل عند آبار بدر في جنوب المدينة وانتهت بانتصار المسلمين ومقتل سيد قريش عمرو بن هشام بن المغيرة المخزوميٍ
- أسباب المعركة
اعترض المسلمون قافلة أبي سفيان القادمة من الشام، وكان السبب الذي دفع المسلمون لاعتراض القافلة هو استرجاع اموالهم التي نهبتها منهم قريش قبل وأثناء هجرتهم إلى المدينة، لان اغلب المهاجرين تركوا اموالهم في مكة أو اخذها منهم قريش بالقوة
استعداد قريش للخروج
بدأت قريش بتجهيز سلاحها ووابلها ورجالها للقتال، وقالوا‏‏:‏‏ أيظن محمد وأصحابه أن تكون كعير ابن الحضرمي، كلا والله ليعلمن غير ذلك‏‏.‏‏ وأتفقوا أن يخرج جميع رجالها وساداتها إلى محمد، فمن تخلف أرسل مكانه رجلا أخر، فلم يتخلف أحد من أشرافها عن الخروج‏‏ إلا أبو لهب، حيث أرسل العاصي بن هشام ابن المغيرة بدلا عنه، وذلك لكون العاصي مدينا له بأربعة آلاف درهم، فاستأجره أبو لهب بها.
وحاول أمية بن خلف التخلف، فقد كان شيخا ثقيلا، فأتاه عقبة بن أبي معيط، وهو جالس بين ظهراني قومه، بمجمرة يحملها، ووضعها بين يديه قائلا‏‏:‏‏ يا أبا علي، استجمر، فإنما أنت من النساء، فرد عليه أمية‏‏:‏‏ قبحك الله وقبح ما جئت به، ثم جهز سلاحه وفرسه وخرج مع الناس.‏‏
عند بدء التحرك تخوف البعض بسبب الحرب بين قريش وبين بني بكر بن عبد مناة بن كنانة، إذ إعتقدوا ان يغدر بهم بنو بكر وهم منشغلون بملاقاة المسلمين. فقال سراقة بن مالك بن ‏جعشم المدلجي، وهو أحد أشراف بني كنانة‏‏:‏‏ أنا لكم جار من أن تأتيكم كنانة من خلفكم بشئ تكرهونه.
يؤمن الكثير من المسلمين بأن من أجار قريش من بني بكر لم يكن سراقة بل كان إبليس، الشيطان، وهم يعتقدون أنه تقمص شكل سراقة وقال ما قال لقريش.
- طريق المسلمين إلى بدر
انطلق المسلمون من المدينة بإتجاه مكة، مرورا بنقب المدينة، ثم على العقيق، ثم على ذي الحليفة، ثم على أولات الجيش (و قيل أم اسمها ذات الجيش). ‏‏ثم مر على تُرْبان، ثم على ملل، ثم غَميس الحمام من مريين، ثم على صخيرات اليمام، ثم على السيَّآلة، ثم على فج الروحاء، إلى أن وصلو إلى عرق الظبية.
ثم أكمل المسلمون طريقهم فمروا بسجسج، وهي بئر الروحاء، ثم وصلوا المنصرف، هنالك تركوا طريق مكة بيسار، واتجهوا يمينا من خلال النازية بإتجاه بدر، إلى أن وصلوا وادي‏‏ رُحْقان، وهو وادٍ بين النازية وبين مضيق الصفراء، ثم وصلوا إلى المضيق، إلى أن إقتربوا من قرية الصفراء.
هنا بعث محمدصلي الله عليه وسلم بسبس بن الجهني ،(من بني ساعدة)، وعدي بن أبي الزغباء الجهني، (من بني النجار)، بمهمة استكشافية إلى بدر ليحضرا له أخبار قافل أبي سفيان بن حرب. لدى وصول المسلمون قرية الصفراء، وهي تقع بين جبلي، سأل محمد عن اسم الجبلين وعن أهل القرية، فأخبروه بأن الجبلين أحدما يطلق عليه اسم مسلح والآخر مخرئ، أما أهل القرية فهم بنو النار وبنو حراق، بطنان من بني غفار، فكره المرور بينهم‏‏.‏‏ ثم تركهم وإتجه نحو اليمين إلى واد‏‏ ذَفِران.
- المعركة
شرب المسلمون من الابار حتى ارتوا ثم غطوه ليعطش الكفار عند مجيئهم.وعندما وصلوا المشركين لم يقدروا ان يشربوا.فجاء الاسود بن عبد الاسد واقسم على الشرب من البئر. لكن حمزة بن عبد المطلب عم الرسول منعه من ذالك وقتله وهو في طريقه للبئر.خرج ثلاثة من كبار قريش هم عتبة بن ربيعة و شيبة بن ربيعة والوليد بن عتبة فقال عتبة (يا محمد اخرج الينا نظراؤنا من قومنا) فخرج حمزة بن عبدالمطلب وعبيدة بن الحارث وعلي بن ابي طالب بارز حمزة عتبة فقتله وبارز علي الوليد فقتله وبارز عبيدة شيبة فجرحا انفسهما.وهجم المشركون يمطرون ببوابل من النبال والاسهم يفعلون المسلمون ذالك في المقابل واشتدت الحرب وقتل عمرو بن هشام (أبو جهل) على يد معاذ بن عمرو بن الجموح بينما انتقم بلال بن رباح من سيده ومعذبه امية بن خلف بقتله. وارسل الله ملائكة (يقال انهم 10000) ليقاتلوا في صف المسلمين وفي النهاية انتصر المسلمون في المعركة بقتل 70 واسر 70 من الكفار بينما قتل من المسلمين فقط 14 مجاهد.ثم اخذ المسلمين من الاسرى 4000 درهم مقابل حريته بينما من لايملك يعلم 10 من المسلمين الكتابة والقراءة.
- العودة إلى المدينة
ثم ارتحل مؤيدا منصورا، قرير العين بنصر الله له ومعه الأسرى والغنائم فلما كان بالصفراء، قسم الغنائم وضرب عنق النضر بن الحارث بن كلدة، ثم لما نزل بعرق الظبية، ضرب عنق عقبة بن أبي معيط. ودخل النبي المدينة مؤيدا مظفرا منصورا قد خافه كل عدو له المدينة وحولها، فأسلم بشر كثير من أهل المدينة، وحينئذ دخل عبد الله بن أبي المنافق وأصحابه في الإسلام ظاهرا.
- شهداء غزوة بدر
• من
o من بني المطلب بن عبد مناف:
 عبيدة بن الحارث
o من بني زهرة بن كلاب:
 عمير أبن أبي وقاص
 ذو الشمالين بن عبد عمرو (حليف لهم من خزاعة)
o من بني عدي بن كعب:
 مهجع بن صالح مولى عمر بن الخطاب
 عاقل بن البكير (حليف لهم من بني سعد بن ليث من كنانة)
o من بني الحارث بن فهر:
 صفوان بن وهب
• من الأنصار:
o من بني عمرو بن عوف:
 سعد بن خيثمة
 مبشر بن عبدالمنذر
o من بني الحارث بن الخزرج:
 يزيد بن الحارث
o من بني سلمة:
 عمير بن الحمام
o من بني حبيب بن عبد حارثة:
 رافع بن المعلّى
o من بني النجار:
 حارثة بن سراقة
 معوذ بن الحارث
 عوف بن الحارث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
derridj 3am5
عضو مشرف
عضو مشرف
avatar

عدد المساهمات : 283
تاريخ التسجيل : 29/09/2010
العمر : 21

مُساهمةموضوع: رد: غزوة بدر الكبرى   الخميس أكتوبر 14, 2010 10:00 pm

شكرا عبدو على المجهود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
omari3m4
عضو مشرف
عضو مشرف
avatar

عدد المساهمات : 104
تاريخ التسجيل : 17/10/2010
العمر : 20

مُساهمةموضوع: رد: غزوة بدر الكبرى   الجمعة نوفمبر 12, 2010 10:37 pm

احسنت cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bezetout 3am1
عضو مشرف
عضو مشرف
avatar

عدد المساهمات : 273
تاريخ التسجيل : 20/09/2010
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: غزوة بدر الكبرى   الخميس ديسمبر 09, 2010 12:27 am

أحسنت واصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
atoui3m1
عضو متقدم
عضو متقدم
avatar

عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 25/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: غزوة بدر الكبرى   الإثنين فبراير 07, 2011 8:11 pm

-موضوع جيد لكن طويل حاول في المرة الاخرى الاختصار pig No Evil or Very Mad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
غزوة بدر الكبرى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ساحتي العربية :: الدروس :: التعبير-
انتقل الى: