أبو الطيب المتنبي
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]،
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]صورة لأبو الطيب المتنبي (تقريبية)
أبو الطيب المتنبي هو أحمد بن الحسين بن الحسن بن عبد الصمد الجعفي أبو الطيب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الكوفي المولد، ولد سنة 303 هـ ،نسب إلى قبيلة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] نتيجة لولادته بحي تلك القبيلة في
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لا لانتماء لهم. عاش أفضل ايام حياته واكثرها عطاء في بلاط
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وكان أحد أعظم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وأكثرهم تمكناً باللغة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وأعلمهم بقواعدها ومفرداتها، وله مكانة سامية لم تتح مثلها لغيره من شعراء العربية. فيوصف بأنه نادرة زمانه، وأعجوبة عصره، وظل شعره إلى اليوم مصدر إلهام ووحي للشعراء والأدباء. وهو
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وأحد مفاخر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. وتدور معظم قصائده حول مدح الملوك. ويقولون عنه بانه شاعر اناني ويظهر ذلك في اشعاره. قال الشعر صبياً. فنظم أول اشعاره وعمره 9 سنوات. اشتهر بحدة الذكاء واجتهاده وظهرت موهبته الشعرية باكراً.
صاحب كبرياء وشجاع وطموح ومحب للمغامرات. وكان في شعره يعتز بعروبته، وتشاؤم وافتخار بنفسه، أفضل شعره في الحكمة وفلسفة الحياة ووصف المعارك، إذ جاء بصياغة قوية محكمة. إنه شاعر مبدع عملاق غزير الإنتاج يعد بحق مفخرة للأدب العربي، فهو صاحب الأمثال السائرة والحكم البالغة والمعاني المبتكرة. وجد الطريق أمامه أثناء تنقله مهيئاً لموهبته الشعرية الفائقة لدى الأمراء والحكام، إذ تدور معظم قصائده حول مدحهم. لكن شعره لا يقوم على التكلف والصنعة، لتفجر أحاسيسه وامتلاكه ناصية اللغة والبيان، مما أضفى عليه لوناً من الجمال والعذوبة. ترك تراثاً عظيماً من الشعر القوي الواضح، يضم 326 قصيدة، تمثل عنواناً لسيرة حياته، صور فيها الحياة في القرن الرابع الهجري أوضح تصوير، ويستدل منها كيف جرت الحكمة على لسانه، لاسيما في قصائده الأخيرة التي بدأ فيها وكأنه يودعه الدنيا عندما قال: أبلى الهوى بدني.
شهدت الفترة التي نشأ فيها أبو الطيب تفكك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وتناثر الدويلات الإسلامية التي قامت على أنقاضها. فقد كانت فترة نضج حضاري وتصدع سياسي وتوتر وصراع عاشها العرب والمسلمون. فالخلافة في
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] انحسرت هيبتها والسلطان الفعلي في أيدي الوزراء وقادة الجيش ومعظمهم من غير العرب. ثم ظهرت الدويلات والإمارات المتصارعة في
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وتعرضت الحدود لغزوات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] والصراع المستمر على الثغور الإسلامية، ثم ظهرت الحركات الدموية في
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كحركة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وهجماتهم على
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. لقد كان لكل وزير ولكل أمير في الكيانات السياسية المتنافسة مجلس يجمع فيه الشعراء والعلماء يتخذ منهم وسيلة دعاية وتفاخر ووسيلة صلة بينه وبين الحكام والمجتمع، فمن انتظم في هذا المجلس أو ذاك من الشعراء أو العلماء يعني اتفق وإياهم على إكبار هذا الأمير الذي يدير هذا المجلس وذاك الوزير الذي يشرف على ذاك. والشاعر الذي يختلف مع الوزير في
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مثلاً يرتحل إلى غيره فإذا كان شاعراً معروفاً استقبله المقصود الجديد، وأكبره لينافس به خصمه أو ليفخر بصوته. في هذا العالم المضطرب كانت نشأة أبي الطيب، وعى بذكائه الفطري وطاقته المتفتحة حقيقة ما يجري حوله، فأخذ بأسباب الثقافة مستغلاً شغفه في القراءة والحفظ، فكان له شأن في مستقبل الأيام أثمر عن عبقرية في الشعر العربي. كان في هذه الفترة يبحث عن شيء يلح عليه في ذهنه، أعلن عنه في شعره تلميحاً وتصريحاً حتى أشفق عليه بعض اصدقائه وحذره من مغبة أمره، حذره أبو عبد الله معاذ بن إسماعيل في
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فلم يستمع له وإنما أجابه ً: أبا عبد الإله معاذ أني. إلى أن انتهى به الأمر إلى السجن.
محتويات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
المتنبي وسيف الدولة الحمداني
ظل باحثاً عن أرضه وفارسه غير مستقر عند أمير ولا في مدينة حتى حط رحاله في
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حيث أبو العشائر ابن عم سيف الدولة سنة 336 هـ، واتصل بسيف الدولة بن حمدان، أمير وصاحب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، سنة 337 هـ وكانا في سن متقاربه، فوفد عليه المتنبي وعرض عليه أن يمدحه بشعره على ألا يقف بين يديه لينشد قصيدته كما كان يفعل الشعراء فأجاز له سيف الدولة أن يفعل هذا وأصبح المتنبي من شعراء بلاط سيف الدولة في
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وأجازه سيف الدولة على قصائده بالجوائز الكثيرة وقربه إليه فكان من أخلص خلصائه وكان بينهما مودة واحترام، وخاض معه المعارك ضد الروم، وتعد سيفياته أصفى شعره. غير أن المتنبي حافظ على عادته في أفراد الجزء الأكبر من قصيدته لنفسه وتقديمه إياها على ممدوحة، فكان أن حدثت بينه وبين سيف الدولة فجوة وسعها كارهوه وكانوا كثراً في بلاط سيف الدولة.
ازداد أبو الطيب اندفاعاً وكبرياء واستطاع في حضرة سيف الدولة في
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أن يلتقط أنفاسه، وظن أنه وصل إلى شاطئه الأخضر، وعاش مكرماً مميزاً عن غيره من الشعراء في
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. وهو لا يرى إلا أنه نال بعض حقه، ومن حوله يظن أنه حصل على أكثر من حقه. وظل يحس بالظمأ إلى الحياة، إلى المجد الذي لا يستطيع هو نفسه أن يتصور حدوده، إلى أنه مطمئن إلى إمارة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] العربية الذي يعيش في ظلها وإلى أمير عربي يشاركه طموحه وإحساسه. وسيف الدولة يحس بطموحه العظيم، وقد ألف هذا الطموح وهذا الكبرياء منذ أن طلب منه أن يلقي شعره قاعداً وكان الشعراء يلقون أشعارهم واقفين بين يدي الأمير، واحتمل أيضاً هذا التمجيد لنفسه ووضعها أحياناً بصف الممدوح إن لم يرفعها عليه. ولربما احتمل على مضض تصرفاته العفوية، إذ لم يكن يحس مداراة مجالس الملوك والأمراء، فكانت طبيعته على سجيتها في كثير من الأحيان.
وفي المواقف القليلة التي كان المتنبي مضطرا لمراعاة الجو المحيط به، فقد كان يتطرق إلى مدح آباء
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في عدد من القصائد، ومنها السالفة الذكر، لكن ذلك لم يكن إعجابا بالأيام الخوالي وإنما وسيلة للوصول إلى ممدوحه، إذ لا يمكن فصل الفروع عن جذع الشجرة وأصولها كقووله
من تغلب الغالبين الناس منصبه | | ومن عدّي أعادي الجبن والبخل |
خيبة الأمل وجرح الكبرياء
أحس بأن صديقه بدأ يتغير عليه، وكانت الهمسات تنقل إليه عن سيف الدولة بأنه غير راض، وعنه إلى سيف الدولة بأشياء لا ترضي الأمير. وبدأت المسافة تتسع بين الشاعر والأمير، ولربما كان هذا الاتساع مصطنعاً إلا أنه اتخذ صورة في ذهن كل منهما. وظهرت منه مواقف حادة مع حاشية الأمير، وأخذت الشكوى تصل إلى سيف الدولة منه حتى بدأ يشعر بأن فردوسه الذي لاح له بريقه عند سيف الدولة لم يحقق السعادة التي نشدها. وأصابته خيبة الأمل لاعتداء
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عليه بحضور سيف الدولة حيث رمى دواة الحبر على المتنبي في بلاط سيف الدولة، فلم ينتصف له سيف الدولة، ولم يثأر له الأمير، وأحس بجرح لكرامته، لم يستطع أن يحتمل، فعزم على مغادرته، ولم يستطع أن يجرح كبرياءه بتراجعه، وإنما أراد أن يمضي بعزمه. فكانت مواقف العتاب الصريح والفراق، وكان آخر ما أنشده إياه ميميته في سنة 345 هـ ومنها : (
لا تطلبن كريماً بعد رؤيته). بعد تسع سنوات ونصف في بلاط سيف الدولة جفاه الأمير وزادت جفوته له بفضل كارهي المتنبي ولأسباب غير معروفة قال البعض أنها تتعلق بحب المتنبي المزعوم لخولة شقيقة سيف الدولة التي رثاها المتنبي في قصيدة ذكر فيها حسن مبسمها، وكان هذا مما لا يليق عند رثاء بنات الملوك. انكسرت العلاقة الوثيقة التي كانت تربط سيف الدولة بالمتنبي.
فارق أبو الطيب سيف الدولة وهو غير كاره له، وإنما كره الجو الذي ملأه حساده ومنافسوه من حاشية الأمير. فأوغروا قلب الأمير، فجعل الشاعر يحس بأن هوة بينه وبين صديقة يملؤها الحسد والكيد، وجعله يشعر بأنه لو أقام هنا فلربما تعرض للموت أو تعرضت كبرياؤه للضيم. فغادر حلب، وهو يكن لأميرها الحب، لذا كان قد عاتبه وبقي يذكره بالعتاب، ولم يقف منه موقف الساخط المعادي، وبقيت الصلة بينهما بالرسائل التي تبادلاها حين عاد أبو الطيب إلى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وبعد ترحاله في بلاد عديده بقي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في خاطر ووجدان المتنبي.
فكأنه جعل كافورا الموت الشافي والمنايا التي تتمنى ومع هذا فقد كان كافور حذراً، فلم ينل المتنبي منه مطلبه، بل إن وشاة المتنبي كثروا عنده، فهجاهم المتنبي، وهجا كافور
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] هجاء مرا ومما نسب إلى المتنبي في هجاء
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:
لا تشترِ العبد إلا والعصا معه | | إن العبيد لأنجــاس مناكــيد |
نامت نواطير مصر عن ثعالبها | | وقد بشمن وما تفنى العناقيد |
لا يقبض الموت نفسا من نفوسهم | | إلا وفي يده من نتنها عود |
من علم الأسود المخصي مكرمة | | أقومه البيض أم آباؤه الصيد |
أم أذنه في يد النخاس دامية | | أم قدره وهو بالفلسين مردود |
و استقر في عزم أن يغادر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بعد أن لم ينل مطلبه، فغادرها في يوم عيد، وقال يومها قصيدته الشهيرة التي ضمنها ما بنفسه من مرارة على
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وحاشيته، والتي كان مطلعها:
عيد بأية حال عدت يا عيد | | بما مضى أم لأمر فيك تجديد |
أما الأحبة فالبيداء دونهم | | فليت دونك بيدا دونها بيد |
ويقول فيها أيضا:
إذا أردت كميت اللون صافية | | وجدتها وحبيب النفس مفقود |
ماذا لقيت من الدنيا وأعجبه | | أني لما أنا شاكٍ مِنه محسُود |
وفي القصيدة هجوم شرس على
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وأهل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بما وجد منهم من إهانة له وحط منزلته وطعنا في شخصيته ثم إنه بعد مغادرته
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قال قصيدةً يصف بها منازل طريقه وكيف أنه قام بقطع القفار والأودية المهجورة التي لم يسلكها أحد قال في مطلعها:
ألا كل ماشية الخيزلى | | فدى كل ماشية الهيدبى |
وكل ناجة بجاوية | | خنوف وما بي حسن المشى |
فذكر في قصائده بعض المدن والمواضع الواقعة ضمن الحدود الإدارية لدُومة الجندل، والتي منها:
طُردت من مصر أيديها بأرجلها | | حتى مرقن بنا من جوشَ والعلم |
وقال أيضاً:
وجابت بُسيطة جوب الرَّداء | | بين النَّعَام وبين المها |
إلى عُقدة الجوف حتى شَفَت | | بماء الجِرَأوِيَ بعض الصدا |
ولاحَ لها صورٌ والصَّبَاح | | ولاحَ الشَّغور لها والضَّحَا |
فَأَمسَكَ صَحبي بِأَكوارِهِم | | وَقَد قَصَدَ الضِحكُ فيهِم وَجارا |
وقال أيضا في معاناته من الزمن:
صحب الناس قبلنا ذا الزمان | | وعاناهم من شأنه ما عنانـا |
وتولو بغصة كلهم منه | | وإن سـر بعضـهم احيــانـا |
رُبما تُحسِنُ الصّنيع لَيَالِيـ | | ـهِ ولكِن تكدرُ الإحْسَانا |
وكأنا لم يرض فينا بريب الـ | | دهر حتى اعانه من اعانـا |
كلما انبت الزمان قناة | | ركب المرء في القناة سنانـا |
ومراد النفوس اصغر من أن | | نتـعـادى فيه وأن نتـفـانـى |
غير أن الفتى يلاقي المنــــايـــا | | كالـلــحات ولا يـلاقي الهوان |
ولو أن الحياة تبقى لحي | | لــعددنا أضــلـنا الشجــعـنــا |
وإذا لم يكن من المــوت بد | | فمن العجز أن تكون جبانا |
ولو أن الحياة تبقى لحي | | لــعددنا أضــلـنا الشجــعـنــا |
كل مالم يكن من الصعب في الأنـــ | | ــفس سهل فيها إذا هو كانا |
وقال أيضاً:
بُسيطة مهلاً سُقيت القطارا | | تركت عيون عبيدي حيارا |
فظنوا النعام عليك النخيل | | وظنوا الصوار عليك المنارا |
فأمسك صحبي بأكوارهم | | وقد قصد الضحك منهم وجارا |
وقال يصف ناقته:
ضربت بها التيه ضرب القمار | | إما لهذا وإما لذا |
لإذا فزعت قدمتها الجياد | | وبيض السيوف وسمر القنا |
وهي قصيدة يميل فيها المتنبي إلى حد ما إلى الغرابة في الألفاظ ولعله يرمي بها إلى مساواتها بطريقه. لم يكن
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] هما من اللذان مدحهما المتنبي فقط، فقد قصد امراء
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وفارس. وبعد عودته إلى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، زار بلاد فارس، فمر بأرجان، ومدح فيها ابن العميد، وكانت له معه مساجلات. ومدح عضد الدولة ابن بويه الديلمي في شيراز وذالك بعد فراره من
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إلى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ليلة عيد النحر سنة 370 هـ.
شعره وخصائصه الفنية
شعر المتنبي كان صورة صادقة لعصره، وحياته، فهو يحدثك عما كان في عصره من ثورات، واضطرابات، ويدلك على ما كان به من مذاهب، وآراء، ونضج العلم والفلسفة. كما يمثل شعره حياته المضطربة: فذكر فيه طموحه وعلمه، وعقله وشجاعته، وسخطه ورضاه، وحرصه على المال، كما تجلت القوة في معانيه، وأخيلته، وألفاظه، وعباراته.وقد تميز خياله بالقوة والخصابة فكانت ألفاظه جزلة، وعباراته رصينة، تلائم قوة روحه، وقوة معانيه، وخصب أخيلته، وهو ينطلق في عباراته انطلاقاً ولا يعنى فيها كثيراً بالمحسنات والصناعة.ويقول الشاعر العراقي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في كتابه في الادب والفن ان المتنبي يعتبر وبحق شاعر العرب الأكبر عبر العصور.
أغراضه الشعرية
المدح الإخشيدي، ومفاسده في
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وفي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تبلغ ثلث شعره أو أكثر، وقد استكبر عن مدح كثير من الولاة والقاده حتى في حداثته. ومن قصائده في مدح
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:
| |
وقفت وما في الموت شكٌّ لواقف | | كأنك في جفن الرَّدى وهو نائم |
تمر بك الأبطال كَلْمَى هزيمـةً | | ووجهك وضاحٌ، وثغرُكَ باسم |
تجاوزت مقدار الشجاعة والنهى | | إلى قول قومٍ أنت بالغيب عالم |
و كان مطلع القصيدة:
| |
عَـلَى قَـدرِ أَهـلِ العَـزمِ تَأتِي العَزائِمُ | | وتَــأتِي عَـلَى قَـدرِ الكِـرامِ المَكـارِم |
وتَعظُـم فـي عَيـنِ الصّغِـيرِ صِغارُها | | وتَصغُـر فـي عَيـنِ العَظِيـمِ العَظـائِمُ |
الوصف
أجاد المتنبي وصف المعارك والحروب البارزة التي دارت في عصره وخاصة في حضرة وبلاط سيف الدولة، فكان شعره يعتبر سجلاً تاريخياً. كما أنه وصف الطبيعة، وأخلاق الناس، ونوازعهم النفسية، كما صور نفسه وطموحه. وقد قال يصف شِعب بوَّان، وهو منتزه بالقرب من شيراز :
| |
لها ثمر تشـير إليك منـه | | بأَشربـةٍ وقفن بـلا أوان |
وأمواهٌ يصِلُّ بها حصاهـا | | صليل الحَلى في أيدي الغواني |
إذا غنى الحمام الوُرْقُ فيها | | أجابتـه أغـانيُّ القيـان |
| |
أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي | | و أسمعت كلماتي من به صمم |
أنام ملء جفوني عن شواردها | | ويسهر الخلق جراها ويختصم |
و جاهل مده في جهله ضحكي | | حتى أتته يد فراسة وفم |
إذا رأيت نيوب الليث بارزة | | فلا تظنن أن الليث يبتسم |
و مهجة مهجتي من هم صاحبها | | أدركته بجواد ظهره حرم |
رجلاه في الركض رجل واليدان يد | | وفعله ماتريد الكف والقدم |
ومرهف سرت بين الجحفلين به | | حتى ضربت وموج الموت يلتطم |
الخيل والليل والبيداء تعرفني | | والسيف والرمح والقرطاس والقلم |
الهجاء
لم يكثر الشاعر من الهجاء. وكان في هجائه يأتي بحكم يجعلها قواعد عامة، تخضع لمبدأ أو خلق، وكثيراً ما يلجأ إلى التهكم، أو استعمال ألقاب تحمل في موسيقاها معناها، وتشيع حولها جو السخرية بمجرد اللفظ بها، كما أن السخط يدفعه إلى الهجاء اللاذع في بعض الأحيان. وقال يهجو طائفة من الشعراء الذين كانوا ينفسون عليه مكانته:
| |
أفي كل يوم تحت ضِبني شُوَيْعرٌ | | ضعيف يقاويني، قصير يطاول |
لساني بنطقي صامت عنه عادل | | وقلبي بصمتي ضاحكُ منه هازل |
وأَتْعَبُ مَن ناداك من لا تُجيبه | | وأَغيظُ مَن عاداك مَن لا تُشاكل |
وما التِّيهُ طِبِّى فيهم، غير أنني | | بغيـضٌ إِلىَّ الجاهـل المتعاقِـل |
| |
من أية الطرق يأتي نحوك الكرم | | أين المحاجم ياكافور والجلم |
جازا الأولى ملكت كفاك قدرهم | | فعرفوا بك أن الكلب فوقهم |
لا شيء أقبح من فحل له ذكر | | تقوده أمة ليست لها رحم |
سادات كل أناس من نفوسهم | | وسادة المسلمين الأعبد القزم |
أغاية الدين أن تحفوا شواربكم | | يا أمة ضحكت من جهلها الأمم |
ألا فتى يورد الهندي هامته | | كما تزول شكوك الناس والتهم |
فإنه حجة يؤذي القلوب بها | | من دينه الدهر والتعطيل والقدم |
ما أقدر الله أن يخزي خليقته | | ولا يصدق قوما في الذي زعموا |
بيد أن أبرز ما أتى به المتنبي على مستوى الهجاء كان القصيدة الشهيرة التي كتبها بعد فراره من
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حيث استبقاه قسرًا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. وتعتبر قصيدة هجاء
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من أكثر قصائد الهجاء قسوة. ومما جاء فيها:
يا ساقيي أخمـر فـي كؤوسكمـا | | أم فـي كؤوسكمـا هـم وتسهيـد |
أصخرة أنـا مالـي لا تحركنـي هذي | | المدام ولا هـذي الأغاريـد |
إذا أردت كميـت اللـون صافيـة | | وجدتها وحبيـب النفـس iiمفقـود |
ماذا لقيـت مـن الدنيـاوأعجبـه | | أني بما أنـا بـاك منـه محسـود |
ما يقبض الموت نفسا من نفوسهـم | | إلا وفي يـده مـن نتنهـا عـود |
من كل رخو وكاء البطـن منفتـق | | لا في الرجال ولا النسوان معـدود |
أكلما اغتال عبـد السـوء سيـده | | أو خانه فله فـي مصـر تمهيـد |
العبد ليـس لحـر صالـح بـأخ | | لو أنه فـي ثيـاب الحـر مولـود |
لا تشتر العبد إلا والعصـا معـه | | إن العبيـد لأنـجـاس مناكـيـد |
ما كنت أحسبني أحيا الـى زمـن | | يسيء بي فيه كلب وهـو محمـود |
وأن ذا الأسود المثقـوب مشفـره | | تطيعه ذي العضاريـط الرعاديـد |
جوعان يأكل من زادي ويمسكنـي | | لكي يقال عظيـم القـدر مقصـود |
من علم الأسود المخصيَّ مكرمـة | | أقومه البيـض أم آباؤه الصيـد |
أم أذنه فـي يـد النخـاس داميـة | | أم قدره وهـو بالفلسيـن مـردود |
الحكمة
اشتهر المتنبي بالحكمة وذهب كثير من أقواله مجرى الأمثال لأنه يتصل بالنفس الإنسانية، ويردد نوازعها وآلامها. ومن حكمه ونظراته في الحياة:
| |
صحب الناس قبلنا ذا الزمان | | وعناهم من شأنه ماعنان |
وتولوا بغصة كلهم منه | | وإن سر بعضهم أحيانا |
قد تحسن الصنيع لياليه | | ولكن تكدر الإحسانا |
وكأنا لم يرض فينا بريب الـــ | | ــدهر حتى أعانه من أعانا |
كلما انبت الزمان قناة | | ركب المرء في القناة سنانا |
ومراد النفوس أصغر من أن | | نتعادى فيـه وأن نتـفانى |
غير أن الفتى يُلاقي المنايـا | | كالحات، ولا يلاقي الهـوانا |
ولـو أن الحياة تبقـى لحيٍّ | | لعددنا أضلـنا الشجـعانا |
وإذا لم يكن من الموت بُـدٌّ | | فمن العجز ان تموت جبانا |
كل مالم يكن من الصعب في الأنفس | | سهل فيها إذا هو كانا |
كذلك يقول:
| |
خذ ما تراه ودع شيئا سمعت به | | في طلعة البدر ما يغنيك عن زحل |
والهجر أقتل لي مما اراقبه | | أنا الغريق فما خوفي من البلل |
مقتله
كان المتنبي قد هجا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بقصيدة شديدة مطلعها:
مَا أنصَفَ القَومُ ضبّه | | وَأمهُ الطرْطبّه |
وإنّما قلتُ ما قُلـ | | ـتُ رَحمَة لا مَحَبه |
فلما كان المتنبي عائدًا إلى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وكان في جماعة منهم ابنه محسد وغلامه مفلح، لقيه فاتك بن أبي جهل الأسدي، وهو خال ضبّة، وكان في جماعة أيضًا. فاقتتل الفريقان وقُتل المتنبي وابنه محسد وغلامه مفلح
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بالقرب من
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] غربيّ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
قصة قتله أنه لما ظفر به فاتك أراد الهرب فقال له ابنه : اتهرب وأنت القائل :
الخيل والليل والبيداء تعرفني | | والسيف والرمح والقرطاس والقلم |
فرد عليه بقوله قتلتني قتلك الله.
وصلات خارجية
مصادر وملاحظات
منقول